القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض و علاج الأكزيما الدهنية في فروة الرأس

الأكزيما الدهنية في فروة الرأس

 للوهلة الأولى قد يبدو الإسم غير مألوفا، ولكن الأكزيما الدهنية في فروة الرأس ،هي حالة ليست بنادرة الحدوث، ومن أشهر أعراض الاكزيما الدهنية، وجود قشرة في فروة الرأس مع الاحمرار والحكة المتكررة، وهي في الأطفال حديثي الولادة والرضّع أكثر وتشيع شكوى الأمهات منها.

أعراض و علاج الأكزيما الدهنية في فروة الرأس
أعراض و علاج الأكزيما الدهنية في فروة الرأس


الأكزيما الدهنية في فروة الرأس

تُعرف أيضا باسم التهاب الجلد الدهني (seborrheic dermatitis) وهي نوع من أنواع التهاب الجلد التحسسي الذي تكثر فيه الحكة في مناطق مختلفة من الجسم مثل القدمين،اليدين والرقبة وأماكن أخرى مثل جلد فروة الشعر في حالة الأكزيما الدهنية في فروة الرأس ، لم يتم معرفة سبب هذا المرض تماما ولكن هنالك العديد من الأسباب المقترحة، فما هي هذه الأسباب؟ وهل يمكن التعرف على المزيد من الأعراض و هل علاج الاكزيما الدهنية متاح؟ 

 أعراض الأكزيما الدهنية في فروة الرأس :

 الأكزيما هي كلمة أغريقية تعني الطفح الجلدي، وفي هذا النوع تنتشر الأعراض في المناطق الدهنية في فروة الرأس.  وهذا هو العرض الأساسي الذي يتميز به المرض، مع ما يصاحبه من أعراض أخرى في فروة الرأس مثل: 

  1. حكة مستمرة 
  2. تهيج واحمرار الجلد 
  3.  وجود قشرة متناثرة أو بقع متقشرة من فروة الشعر
  4. تورم

 

تحدث الأكزيما الدهنية في فروة الرأس عند الرضع وتعرف حينها باسم (غطاء المهد) وتتميز بوجود قشرة سميكة في فروة الرأس عند الأطفال الرضع وتكون صفراء اللون، كما يمكن أن تتضمن القشرة لأماكن مثل العين والأنف سويا، وهي حالة محدودة بزمن مما يعني أنها مؤقتة وتختفي تدريجيا وتهدأ الأعراض كلما استمر الرضيع في النمو حتى العام الثالث من عمره عادة. 

أسباب الأكزيما الدهنية في فروة الرأس : 

 كما ذكرنا سابقا في فالمقال، فإن الاكزيما الدهنية ليس لها سبب رئيسي معلن، ولكنها مرتبطة بالتالي : 

فطريات المالسيزيا (malassezia) التي تتواجد حول الغدد الدهنية والزيوت المُفرزة على سطح الجلد.  

استجابة الجلد بصورة غير اعتيادية لملامسة سطح ما، وينتج هذا عن الجهاز المناعي التي قد تختلف استجاباته من جسم لآخر.

كما أن التالي يساهم في حدوث المرض

عوامل وراثية مختلفة.


 تغييرات هرمونية، خاصة عند الحديث عن الأكزيما الدهنية في فروة الرأس عند الرضع ،فإن عبور بعض من هرمونات الأم خلال فترة الحمل قد يؤثر على إفراز الغدد الدهنية عند الجنين وبعد الولادة يكون هذا أحد أسباب ظهور قشرة سميكة في فروة الرأس عند الأطفال وحتى السنة الأولى أو في بعض الأحيان تستمر القشرة حتى العام الثالث للطفل.

الكوبالت والنيكل هما من مهيجات الجلد ومسببات الطفح الجلدي.

عوامل بيئية تزيد من حدة الحكة مثل الجو الجاف والبارد. 

التعرق الشديد.

 


القلق والضغط العصبي، حيث يمكن أن يعبر المرض النفسي عن ذاته في صورة تغيرات وأمراض جلدية. 

قد تكون تعاني من الاكتئاب.

مرض باركنسون الذي يشيع أن يعرف باسم شلل الرعاش.

مرض فقدان المناعة المكتسبة المعروف باسم الإيدز.

الإنترفيرون، الليثيوم، السورالين هي أحد المواد المسببة والتي تتواجد في بعض الأدوية التي من الممكن أنك تتناولها.

 المرضان السابق تعدادهما ما هما إلا أمراض تؤثر على الجهاز المناعي الذي بتأثره تتأثر استجابات الجلد الطبيعية ويحدث فيها خلل مصبب لمرض الاكزيما الدهنية .

من الممكن أنك تعاني من حالة مرضية جلدية أخرى مثل: حب الشباب، مرض الوردية أو حتى الصدفية، فاللأمراض الجلدية قد تحدث أحيانا تزامنا مع بعضها البعض.

 علاج الاكزيما الدهنية

كما رأينا فإن عوامل الخطر وأسباب الاكزيما الدهنية متعددة، مما يجعل طرق علاجها تختلف باختلاف العامل المسبب، كما أن تغيير نمط الحياة يساعد في تقليل المخاطر.

في التالي نعدد بعض طرق علاج الاكزيما الدهنية.

قم باستشارة طبيب جلدية مختص، جزء من العلاج يتضمن مناقشة العوامل التي تسبب لك تهيج في فروة الرأس، يحدث ذلك عن طريق طرح بعض الأسئلة من قبل طبيبك كالتالي: 

نوعية الأكل الذي قمت بتناوله قبل الشعور بزيادة الحكة والتهيج؟ 

  1. هل كان هناك تغيير في حرارة الطقس، وما كانت الحرارة بشكل عام ؟
  2. هل تعاني من ضغط نفسي؟ 
  3. هل تعاني من اكتئاب؟
  4. هل هناك أي أدوية قمت بتناولها حديثا؟ 
  5. ما هي منتجات الشعر التي تقوم باستخدامها؟ 

 عند تحديد العوامل المهيّجة لفروة الرأٍ يمكن تجنبها وملاحظة الفرق في ظهور وحدة الأعراض من تهيج واحمرار وقشرة ناتجة عن اكزيما الشعر والتساقط أيضا، حيث يصاحب تساقط الشعر الاكزيما الدهنية ، ولكن لحسن الحظ فإنه لا يكون دائما، بل مؤقت يختفي بمجرد وجود علاج .

هل يوجد علاج نهائي للاكزيما الشعر باستخدام الأدوية؟

 الكريمات، الشامبو والدهانات التي تتحكم في درجة الالتهاب : 

 منتجات تحتوي على الهيدروكورتيزون (hydrocortisone)، فلوسينولون (fluocinolone) ، أو كلوبيتازول (clobetasol) و ديزونيد (desonide ) 

 هذه الستيرويدات يتم وضعها على فروة الرأس والمناطق المصابة، هذه الأدوية فعّالة ولكن يجب استخدامها بحذر وتحت إشراف طبيب حيث أن استعمالها لفترات طويلة يسبب ترقق للجلد والعظام ويؤدي لظهور خطوط حمراء بالجلد.  

الكريمات والمرطبات التي تحتوي تاكروليمس (tacrolimus ) قد تكون فعالة أيضا بل ولها آثار جانبية أقل من الستيرويدات ولكن تم منعها من منظمة الغذاء والدواء العالمية ذلك بسبب ارتباطها بحدوث أورام خبيثة في بعض مناطق الجسم. 


 جل، كريمات وشامبو مضاد للفطريات، بالتبادل مع أدوية أخرى: 

طبقا للأعراض التي تعاني منها والمنطقة المصابة قد يقوم طبيبك بوصف شامبو أو جل للرأس يحتوي على كيتوكونازول (ketoconazole) بنسبة بسيطة، وهو مضاد للفطريات

سيكلوبروكس (ciclopirox) هو مضاد للفطريات أيضا يمكن استخدامه عوضا عن الكيتوكونازول أو بالتبادل معه.

مضادات للفطريات على هيئة حبوب : 

 


إذ لم تكن حالتك تتحسن مع الأدوية والمستحضرات الأخرى، سيصف لك طبيبك مضادات للفطريات في صورة حبوب يتم تناولها، نعم هي حل متاح ولكنه الأخير ذلك لكونها تتفاعل مع الأدوية الأخرى ولها آثار جانبية غير محببة. 

كتب بواسطة: د/ عزة خالد السيد.

reaction:

تعليقات