القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج البواسير بدون جراحة بالأعشاب

البواسير هي انتفاخات وتمدد في الأوعية الدموية حول المستقيم، والشرج يمكن أن تكون داخلية أو خارجية، بعض أعراض البواسير تكون : - حكة شديدة في فتحة الشرج. -كتلة مؤلمة أو مسببة للحكة تدها عند فتحة الشرج أو قريبة منه -الشعور بالصعوبة والألم عند التبرز -النزيف من فتحة الشرج أثناء أو بعد عملية التبرز -عدم التحكم أو تسرب بعض البراز في بعض الأحيان.

علاج البواسير بدون جراحة بالأعشاب
 علاج البواسير بدون جراحة بالأعشاب

هل يمكن علاج البواسير بدون جراحة بالأعشاب ؟

نعم من المؤكد أنه يمكن علاج البوسير دون التدخل الجراحي وبالأعشاب أيضًا ولكن لفعل هذا يجب عليك التأكد أولا من فهمك لطبيعة مرض البواسير وأن بعضها لا يحتاج التدخل الجراحي والبعض الآخر لا يتم علاجه بدونه.
علاج البواسير الخارجية بالمنزل عن طريق تغيير عادات خاطئة:
عادات صحية خاطئة مثل اتباع نظام غذائي غير صحي أو قلة الحركة والنشاط قد يتسببان في زيادة حدة ودرجة البواسير، يمكن منع الحالة من الحدوث باتباع نظام طعام مليء بالألياف التي ستساعد في الهضم وعملية الإخراج بسهولة كما يمكن أيضًا علاج الحالات الأولية بالحفاظ على وزن صحي .
في البداية قد يقترح عليك طبيبك تغيرات معينة في نمط الحياة في علاج البواسير الخارجية بالمنزل :
الوزن : نسبة حدوث البواسير ودرجتها تختلف تقل بفقد الوزن. الغذاء :هنالك احتمال أن سبب حدوث البواسير لديك سببه كثرة التعصر في عضلات الشرج أثناء التبرز، ويحدث هذا بسبب عدم خروج البراز بسهولة وذلك لكونه قليل بالماء والألياف أو لكثرة فترة احتباس البراز، لذلك فإن الحفاظ على عدد مرات الذهاب إلى المرحاض مع الوقاية من الإمساك قد يقلل فرصة حدوث البواسير. لذلك عليك زيادة كمية الألياف في غذائك.

ضمن ذلك زيادة الخضراوات والفاكهة، كما أن الحصول على إفطار يحتوي على حبوب القمح الكاملة عوضًا عن الدقيق الأبيض سيساعد كثيرا، كتناول حبوب الردة صباحًا. اشرب المزيد من الماء وحاول تجنب الكافيين مارس الرياضة بصورة منتظمة تجنب كثرة الإعتصار والحزق أثناء التبرز

علاج البواسير الخارجية بالمنزل :

بعض العلاجات المنزلية ستساعدك في تقليل حدة الألم والاتهابات والإحتقان حول البواسير، وهذه العلاجات تتضمن التالي: اختيار الطعام الصحيح: بعيدا عن الخضار والفاكهة، يجب تضمين بعض الزيوت الطبيعية والحبوب الكاملة والألياف إلى الطعام اليومي.
علاجات موضعية: كريمات أو تحميلات البواسير التي تحتوي على السترويدات وبالتحديد ال (Hydrocortisone) هذه الأدوية تكون متوفرة في الصيدليات دون وصفة طبيب، ويمكن أيضًا استخدام قطنة تحتوي على الويتش هازل الذي يحتوي موادًا تخدر تخديرا موضعيا علاجات كالسابق ذكرها ستساعدك في التخلص من آلام البواسير في مدة أسبوع. إذا للم يحدث أي تحسن إذًا عليك زيارة الطبيب.

علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون

يكمن علاج البواسير الخارجية بزيت الزيتون في كونه يخفف الأعراض لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، مما يجعله يقلل الالتهاب وحجم الأوعية الدموية المنتفخة. حقن زيت الزيتون للبواسير يستخدم الأطباء زيت الزيتون كحامل للمادة التي يتم حقنها في أوعية البواسير المتممدة ليتم تقليصها، ما يعرف باسم sclerotherapy ويتم حقن المادة على جرعات متفرقه ،كل جرعه 1سم وتكون هذه الحقن غير مؤلمة لأن منطقة القناة الشرجية التي تظهر فيها البواسير لا تحتوي على كثير أو بعض الأحيان لا تحتوي على أي أعصاب ناقلة للألم.

علاج البواسير بزيت الزيتون والثوم

سبب البواسير الأساسي هو الإمساك وعلاجها يتضمن علاج الإمساك المسبب لها ،لذلك باستخدام الثوم قم بالتالي : 1- فص أو فصان من الثوم مع كوب حليب مساءًا، يمكنهم زيادة كفاءة المعدة ويسهّلان مرور البراز، هذا يعني أنك الآن لن تضطر إلى إعتصار نفسك في كل مرة تذهب فيها إلى الحمام. ويساعد الثوم أيضًا في خفض نسبة الالتهابات في منطقة الشرج والبواسير . 2- يمكنك أيضًا وضع فص الثوم واستخدامه كتحميلة يتم ادخالها في فتحة الشرج، وسترى النتيجة بنفسك، حيث يعمل الثوم كمضاد للبكتيريا والالتهابات ومضاد للأكسدة. 3- إذا لم تكن تود أو لديك ما يمنعك من استخدام الثوم كتحميلات يتم وضعها في فتحة الشرج، إذًا قم بقطعها بالسكين وأخرج المحتوى اللذي بداخلها وامسح به منطقة الشرج، حتى تحصل على نفس الفوائد السابقة. 4-الثوم المطحون الممزوج بزيت الزيتون أو زيت جوز الهند يضيف إلى فائدة الثوم. زيت جوز الهند والثوم يتعاونان معًا ويمكنهم أن يقللا حجم البواسير، بتسهيل خروج البراز وعملهم كمضادات للالتهاب. نعم إن وضع الثوم على البواسير قد يشعرك بقليل من اللذوعة، ولكن على المرء دائمًا أن يتذكر أنه عليه تحمل الوخز للوصول إلى العلاج.لذلك في المرة القادمة التي تخاف فيها من إحساس لذوعة الثوم فكر في الفوائد التي قد تحصلها من وراءه.

علاج البواسير بزيت حبة البركة السوداء

حبة البركة السوداء يتم استخدامها كعلاج لعديد من الأمراض في ما يزيد عن 1500 عام فهي تحتوي على العديد من المواد المغذية مثل البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات مثل فيتامين أ و ب1 و ب2وفيتامين سي والكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، كما تستخدم أيضا لإضفاء النكهة على العديد من المأكولات.

لماذا يجب علي استخدام حبة البركة في علاج البواسير؟

إن زيت حبة البركة السوداء يُعد علاج طبيعي للبواسير، حيث يحتوي الزيت على مادة ال thymoquinone التي تستخدم في أعراض البواسير الداخلية والخارجية أيضًا، ولهذا المركب خصائص علاجية، حيث يحتوي على مواد مضادة للالتهاب والأكسدة، ومواد مسكنة لعلاج المشاكل الهضمية.

علاج البواسير بالماء الساخن

نعم، قم بوضع جزئك السفلي في بضع إنشات من الماء الدافئ لمدة خمسة عشر دقيقة، قم بتكرار العملية مرتان إلى ثلاث مرات في اليوم وبعد كل مرة يتم التبرز فيها. إذا كنت تريد غسل المنطقة، استخدم صابون غير معطر ولا تقم بفرك المكان. وقم بالتجفيف بلطف شديد بعدها.
reaction:
عزة خالد السيد
عزة خالد السيد
كاتبة ومحررة في موقع

تعليقات