القائمة الرئيسية

الصفحات

أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء

الشعور بالحزن هو رد فعل طبيعي للأوقات الصعبة في حياتنا، ولكن في العادة ما يذهب الحزن بعد أن يأخذ وقته، بينما الاكتئاب هو أمر مختلف تماما، إنه اعتلال في المزاج مستمر لفترة طويلة وهذا مما يميزه عن الحزن العابر، أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء وله أعراض تختلف في شدتها مما يؤثر على جودة الحياة، فالشخص المصاب بالاكتئاب تتغير أفكاره، ومشاعره و ردود أفعاله على المواقف الحياتية اليومية.

أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء
أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء 



تظهر أعراض القلق والتوتر والاكتئاب في النساء أكثر من الرجال، بسبب عوامل اجتماعية، هرمونية وبيولوجية تختص بها المرأة، وفيما يلي سنأخذ فكرة عامة عن أربعة أشياء يجب على الجميع معرفتها عن أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء.

 الاكتئاب حالة مرضية حقيقية:

نعم، علينا التشديد على هذه النقطة لما نسمعه حولنا ونراه من الاستهزاء بمرض الاكتئاب، قد تكون على معرفة بالعديد ممن يعانون من أعراض القلق والتوتر والاكتئاب، وهذا لأنها أعراض منتشرة لكن هذا لا يقلل من خطورة المرض. 

هذه الأعراض تحد من قابلية المرء وإنتاجيته في العمل وقدرته على النوم والأكل بصورة صحيحة وعلى استمتاعه بشكل عام، وبالرغم من أن الباحثين ما زالو يدرسون أسباب الاكتئاب عند البنات والنساء، لكن ما تم التوصل إليه مؤخرا أن الأسباب لا تتعدى كونها عوامل جينية،وراثية و بيئية وعوامل نفسية، أغلب النساء التي تعاني من الاكتئاب تحتاج إلى علاج لتشعر بتحسن. 

لا تستطيع القفز خارج الاكتئاب: 

من المهم معرفة كيفية التعامل مع مريض الاكتئاب، كثير من الأصدقاء وأفراد العائلة ممن لهم نوايا طيبة، قد يحاولون إخبار مريض الاكتئاب بمجرد القفز خارج حزنه وتخطيه سريعا، التفكير بإيجابية أو حتى المحاولة بجدية أكثر للخروج من الاكتئاب، ولكن الاكتئاب ليس دليلا على أن الشخص لا يحاول بما فيه الكفاية ، لذا إن كنتم على معرفة بنساء تعاني من الاكتئاب فمن الجيد أن تكونوا مصدر دعم، طمأنة والكثير من التفهم ،الصبر والتشجيع، ولا تفكروا أبدا بتجاهل مما تمر به من مشاعر، وشجعوهن على التواصل مع طبيب أو معالج نفسي، وذكروهن أنه مع الوقت والعلاج سيشعرن بشعور أفضل. 

أغلب ممن يعانون من اكتئاب يحتاجون علاجا للتحسن: 

 إن كنتِ تشكين بأنك تعانين من الاكتئاب فنرجوا منك التواصل مع مقدم خدمة صحية عامة حيث يمكنه تشخيصك ثم تحويلك إلى طبيب نفسي أو بالذهاب للطبيب النفسي أوالمعالج النفسي مباشرة، من المهم معرفة أن أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء و أعراض القلق والتوتر والاكتئاب بشكل عام، يمكن أن تتداخل مع أعراض أمراض أخرى مثل خلل في الغدة الدرقية أو أعراض جانبية لأدوية محددة، يمكن للطبيب استبعاد هذه الاحتمالات بعمل فحوصات طبية معينة، ثم إذا تم تشخيص الاكتئاب، سيحدد الطبيب بعدها الأدوية المناسبة لحالتك. 

 الاكتئاب قد يؤذي فعلا: 

الشعور بالحزن ما هو إلا جزء صغير من  أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء، بل إن بعض ممن يعانين من الاكتئاب لا يشعرن بالحزن مطلقا، بل يمكن حتى أن يُظهِر المر ض نفسه من خلال أعراض الاكتئاب الجسدية مثل: 
  • الصداع
  • تقلصات العضلات 
  •  مشاكل الجهاز الهضمي
أيضا تقلبات النوم كعدم القدرة على النوم، أو صعوبة الاستيقاظ في الصباح، مع الشعور بالتعب العام كل هذا يعد  من أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء، وهكذا تتعدد أعراض الاكتئاب عند النساء وتتباين كثيرا، لذا إن كنتي تعانين من أي من الأعراض التالي ذكرها لأكثر من إسبوعين متواصلين، فمن المحتمل جدا أنك تعانين من الاكتئاب: 

  • 1- الشعور بالحزن بدون سبب بشكل دائم. 
  • 2- الشعور بالخواء أو العصبية بشكل دائم.
  • 3- التهيج من أقل شيء وعدم القدرة على الهدوء والراحة. 
  • 4- الشعور بالذنب الدائم، انعدام الأمل وإنخفاض تقدير الذات. 
  • 5- الشعور بالإجهاد والإرهاق. 
  • 6- فقدان الإحساس بالحياة وفقد الإهتمام بالأشياء التي كانت محببة للنفس سابقا. 
  • 7- الكلام ببطء والحركة كذلك.
  • 8- صعوبة في التركيز والنسيان.
  • 9-  الحيرة في اتخاذ القرار في شتى جوانب الحياة. 
  • 10- تغير في الشهية ، فرط الأكل أو النحافة .
  • 11- التفكير في الموت. 
  • 12- التفكير في الانتحار.
  • 13- أعراض الاكتئاب الجسدية السابق ذكرها كالشعور بالصداع أو مشاكل الجهاز الهضمي أو أوجاع في مناطق متفرقة من الجسم.  
وبجانب أن الاكتئاب له أعراض جسدية، فهو أيضا يسبب أمراض خطيرة مثل السمنة وأمراض القلب وضغط الدم المرتفع وغيرها من الأمراض المهددة للحياة.

بعض أنواع الاكتئاب تحدث للنساء بنسبة أكبر:

الاكتئاب بشكل عام يكثر حدوثه في النساء، خاصة أن فترات مثل: الحمل، اكتئاب ما بعد الولادة (النفاس)، فترة الدورة الشهرية، ما قبل انقطاع الطمث وسن اليأس، كلها أمور تتميز بها المرأة بشكل خاص وتؤخذ في عين الاعتبار عند الحديث عن علاج الاكتئاب عند المرأة من قبل الباحثين، حيث وُجد أن التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء فترة البلوغ هي من أسباب الاكتئاب عند البنات التي يمرون بهذه المرحلة. 
ذلك لأن فترات عمر المرأة  مرتبطة بتغيرات جسدية وهرمونية، لذلك تختلف أنواع و أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء باختلاف أعمارهن والتغيرات التي تطرأ عليهن. 

يمكن علاج الاكتئاب عند المرأة : 

لحسن الحظ، فإن الاكتئاب مرض يمكن علاجه،حتى إن كانت أعراض القلق والتوتر والاكتئاب التي تعانين منها شديدة، نعم قد تختلف مدة علاج الاكتئاب الحاد عن المزمن وحسب الأعراض، لكن القابلية للشفاء موجودة دائما، يشيع علاج الاكتئاب عند المرأة بالأدوية، العلاج النفسي (المعروف باسم العلاج الكلامي) أو بالطريقتين معا. 

مضادات الاكتئاب (مثل :البروزاك) هي أدوية واسعة الاستخدام بالتالي يشهر استعمالها عند الحديث عن علاج الاكتئاب عند المرأة بالأدوية تحديدا، وعلاج الاكتئاب بشكل عام أيضا.

ولكن استجابة المرضى للأدوية تختلف، لذلك قد يتحتم عليك تجريب أنواع مختلفة من الأدوية حتى تجد النوع المناسب لك، وتقوم الأبحاث الآن على تطوير وإيجاد أنواع مختلفة من أدوية علاج الاكتئاب عند المرأة تحديدا مثل (ألوبريجنانولون - Allopregnanolone ) لاكتئاب ما بعد الولادة .

لا يتم علاج الاكتئاب عند المرأة بالأدوية فقط ، بل إن العلاج المعرفي السلوكي والعلاج بالكلام وغيرها من طرق العلاج النفسي الغير دوائية تستهدف علاج الأفكار بالنظر والتدقيق فيها لمعرفة جذور وأساسيات التفكير التي قد تكون هي السبب الرئيسي في الاكتئاب في أحيان كثيرة. 
لذا عزيزتي، إن كانت لديك أيًا من أعراض الاكتئاب الحاد عند النساء التي تم ذكرها، لا تتردي أبدا في طلب مساعدة من مختصين، وتذكري دائما أن كثيرون يعانون من أعراض القلق والتوتر والاكتئاب ولست وحدك في معاناتك، هذا سيسهل عليك المضي في رحلة علاجك بإذن الله.

كتب بواسطة: د/ عزة خالد السيد.
reaction:
طلحة عبد الكريم
طلحة عبد الكريم
مدير مدونة الموقع التقني

تعليقات