القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية التخلص من حبوب تحت الجلد

كيفية التخلص من حبوب تحت الجلد

 إن عانيتِ من قبل من حبوب تحت الجلد، فأنت بالطبع تعرفين كيف يكون ذلك مؤلمًا ومزعجًا في الوقت ذاته، فهذه الحبوب ليست كالرؤوس السوداء أو البيضاء الظاهرة على السطح، بل أنها أقسى وأصعب في العلاج.

ما هي أفضل طريقة للتخلص من حبوب تحت الجلد؟ وهل هنالك أمل لأي ممن يعاني منها بشكل مستمر؟ في هذا المقال سنبحر في علاج حبوب تحت الجلد، مع كلام الخبراء والمتخصصين.


كيفية التخلص من حبوب تحت الجلد
كيفية التخلص من حبوب تحت الجلد



ماهي حبوب تحت الجلد؟


حبوب تحت الجلد، ما يعرف أيضًا باسم حب الشباب الكيسي (Cystic acne) هي حبوب تعيش بين طبقات جلدك، وليس لها أي رأس كما هو الحال في الرؤوس السوداء والبيضاء وبعض أنواع الحبوب الأخرى.وغالبًا ما تكون حمراء اللون مزعجة ومؤلمة.

سبب هذه الحبوب هي الزيوت المحبوسة بين طبقات الجلد. زيادة معدلات إفراز الدهون يحدث في أوقات معينة أثناء دورتك الشهرية،وتغير هرموناتك وقتها.لذلك تحدث هذه الحبوب للنساء في أوقات محددة كل شهر.


ما هي أفضل طريقة للتخلص من حبوب تحت الجلد؟ 


مع الأسف فإنه لا يوجد علاج سحري سريع لعلاج حبوب تحت الجلد (لا تفكري أبدًا في استخدام معجون الأسنان كحل مناسب وسريع).مشكلة هذه الحبوب الرئيسية أنه لا يمكن التأثير عليها من خلال المراهم الموضعية، حيث أنها تكمن تحت طبقة الجلد السطحية وليس بينها أو عليها، مما يعني أنه لا يمكنك إزالتهم حتى بأصابعك كما الحال مع البثور الظاهرة وهذا يعني أيضا أن الغسول اليومي للوجه لن يؤثر عليهم. هنالك فقط طريقتان يمكنك أن تجربيهم في المنزل، وهم في الغالب (هذه الحبوب) ستتذهب من تلقاء نفسها ولكن ستساعدك هذه الطرق في التخفيف من حدتهم: 


  •   تجنبي الحاجة الملحة للضغط عليهم وتفريغهم:


عليكِ عدم المحاولة أبدا بالضغط على حبوب تحت الجلد ومحاولة عصرها، قد تكونين استمعتي إلى هذه النصيحة الشائعة فيما يخص حب الشباب بشكل عام، ولكنها مهمة ومؤثرة جدا في حلات علاج حب الشباب الكيسي.


  • الضغط باستخدام منشفة دافئة: 


احضري منشفة،بلليها بالماء الدافئ واضغطي على المنطقة المصابة بالحبوب، سيهدأ هذا من حدة الالتهاب،ومن الممكن أيضًا أن يقلل شدة الألم الذي تشعرين به.احرصي أن تكون المنشفة نظيفة حتى لا تُسبب المزيد من الحبوب، وابقيها لمدة لا تزيد عن الربع ساعة، كرري هذه العملية ثلاث لأربع مرات في اليوم. 


  • ضعي مضادات حيوية موضعية:


نعم، إن المضادات الحيوية الموضعية تقوم بقتل البكتيريا الضارة على الجلد التي تساهم في حدوث والتهاب حبوب تحت الجلد،إذا كنتي ممن يعانين من حبوب تحت الجلد بصورة متكررة، فيمكنك استخدام دهانات المضادات الحيوية الموضعية بصورة متكررة كوقاية من ظهور أي حبوب جديدة.أحد أشيع هذه المضادات الحيوية هما: الكليندامايسين (Clindamycin) و الإريثرومايسين (Erythromycin)>


  • ملصقات حب الشباب:


ملصقات حب الشباب هي علاجات تحتوي على تركيزات عالية ويتم وضعها على المنطقة المصابة.تقلل هذه اللصقات من الالتهاب والألم وتقلل الإحمرار أيضًأ.كما أنها تزيل الزيوت الزائدة وتقتل البكتيريا الضارة.تساعد هذه الملصقات في إزالة السبب الرئيسي لحب الشباب الكيسي ( حبوب تحت الجلد ) وهو المادة الدهنية المتراكمة.


هذه الملصقات مصممة حيث يمكن وضعها في أي وقت، حتى خلال اليوم، ذلك لأنها شفافة حتى حين وضعها على الجلد.لذا ليس عليكي القلق حيال كونك ستظهرين بمظهر غير مألوف حين تتجولين وهي على وجهك.يمكنك إيجادهم في الصيدليات الكبرى في الأجزاء المخصصة للعناية بالبشرة.


  • حلول بديلة: 


  • زيت الشاي الأخضر: قد يبدو لكي للوهلة الأولى أنه من التناقض وغير المنطقي وضع زيوت على بثرة تكوّنت بسبب زيادة إفراز الزيوت،ولكن ثبُت علميًا أن زيت شجرة الشاي الأخضر لها عوامل مضادة للبكتيريا فيساعد في قتل البكتيريا الضارة على بشرتك التي تساهم في التهاب حبوب تحت الجلد.


قومي بإحضار قطنة وضعي عليها القليل من كمية زيت شجرة الشاي الأخضر،وبهدوء ولطف اضغطي على المنطقة المتأثرة بالحبوب،كرري هذه العملية يوميًا ولمدة عدة أسابيع ولاحظي إن كان هنالك أي فرق.


  • قومي بوضع عسل النحل:


عسل النحل هو حل طبيعي بديل أيضًا للأدوية المتاحة على الرف بغير وصفة طبية، ذلك لأن عسل النحل له خصائص طبيعية تساعد على قتل البكتيريا الضارة.

ولكن عليكِ الانتباه وتجنب عسل النحل الموجود في أسواق الطعام،حاولي إيجاد عسل نحل يكون طبيعي وخالص ولا يحتوي كميات كبيرة من السكر المكرر، يمكنك أيضًا مزج عسل النحل بالماء واستخدامه كمنظف للبشرة.



هل تصيبك حبوب تحت الجلد بشكل متكرر أو معتاد؟ 


  • أدوية تصرف بوصفات طبية: 


إذا لم تجدي الطرق السابقة (المنزلية منها) معكِ نتيجة، إذًا سيتحتم عليكِ رؤية طبيب اختصاصي أمراض جلدية ويمكنه حينها إيجاد العلاج المناسب لك ووصفه لمعالجة حبوب تحت الجلد ( حب الشباب الكيسي )، كما أنه سيصف لكِ حلولا وعلاجات للآثار والندبات التي قد تنتج عند علاج الحبوب، سيكون هذا عن تلقي جرعات ستوريدات (كورتيزون)، أو حبوب مضادات حيوية لعدة أسابيع،أو حتى كريمات ودهانات موضعية. 


الخلاصة: 


حبوب تحت الجلد تظهر عادة للنساء في فترات تغير وتقلب الهرمونات لذلك تكون محددة بفترة يزيد ظهورها فيها، يمكن البدء بعلاجات منزلية مختلفة كاستعمال اماء الدافئ مرورا بالملصقات المخصصة لإزالة الزيوت ووصولا بزيت شجرة الشاي.

إن لم تفلح معك الطرق المنزلية يجب عليكِ مراجعة طبيب لرؤية الحل المناسب الذي سيتمثل في أدوية بوصفة طبية ثم إن بقي آثار حبوب سيقوم طبيبك بوصف أنواع أخرى من العلاجات لها.


reaction:
عزة خالد السيد
عزة خالد السيد
كاتبة ومحررة في موقع

تعليقات